أخبار وتقارير

«السلطة والثروة وفق منطق الغنيمة والاستقواء بالغلبة»

 يمنات – خاص

 

أزمة الثورة والدولة المدنية

مازال صالح يعيش في وجدان القوى التقليدية كملهم سياسي وشيخ للمكر والخداع

مازال تحديد مسار عبور الثورة يشهد صراعا بين منظومة التيارات الدينية المتمثلة بحزب الإصلاح الذي مازال محكوما بمنظومة من العادات والتقاليد السابقة لثقافة الدولة التي كان يحكمها الرئيس السابق وشباب الثورة الذين مازالوا يناضلون في سبيل بناء دولة مواطنة تشكل الرافعة السياسية للمجتمع من ارتباطاته الجهوية والمذهبية والقبلية ويرون أن تحقيق ذلك سيكون من خلال دستور الدولة المدنية.

المحرر السياسي

كان النظام السياسي السابق يتصف  بكونه نظاماً عصبوياً مغلقاً يعيد إنتاج مجاله السياسي الضيق ويكبح حركية التطور المتراكم في مختلف المجالات ووفقا لذلك فشلت الدولة في مهامها الوظيفية وفرطت بالكرامة والسيادة والتراب الوطني مما ولد في المجتمع ردة فعل عميقة تبحث في ممكنات إعادة بناء دولة وفق متغيرات العصر ومكتسبات حقوق الإنسان ومن أجل هذه المفاهيم خرج شباب اليمن إلى الساحات من أجل إعلان ثورتهم.

حزب الإصلاح  حليف الحزب الحاكم في حربه على الجنوب وحربه على صعدة ,سارع بالانضمام إلى ثورة الشباب بعد أن صنع  الثوار الشباب ساحتهم وقام بشق رأس الثورة إلى نصفين, نصف للذباب ونصف للذئاب وبحكم خبرته في الحكم والسياسة في اليمن وخاصة الشمال كونه كان شريكاً رئيساً للحاكم وكل واحد منهما جاء من تحت عباءة الآخر,عمد من خلال مفهومه أن السلطة هي الثروة فتعامل مع الثوار وفق مفهوم الغنيمة والاستقواء بالغلبة واستغلال الجهل وتدني الوعي لدى الجماهير الكادحة ولهذا عمد إلى نصرة القبيلة بل كان يرغب أن تحسم الثورة وبإسقاط الحاكم على يد القبيلة أو القوة العسكرية مثل حرب أبناء الشيخ الأحمر مع علي عبد الله صالح الأحمر وأبنائه وحرب أرحب وعبر القوة العسكرية حرب الجنرال علي محسن الأحمر مع أحمد علي الأحمر ولكن تعثرت تلك الحروب في إنجاز إسقاط الحاكم ولكنها انتصرت على الوطن بقدرتها على استملاك الدولة ومواردها في الثروة الوطنية حتى تتضمن استمرار تدفق الثروة للبرجوازية-الطفيلية التي كان النظام السابق يحتضنها فانقلبت عليه حتى تعيد إنتاج نفسها.عمل النظام السابق الذي يرغب بإعادة انتاجه من خلال المبادرة الخليجية إلى إقصاء المجتمع من شراكته في العملية الإنتاجية والسياسية وذهب الحاكم ومجموعته القبلية المتحالف معها إلى تعميم ثقافة القبيلة وتأصيل بنيتها وشموليتها وأفرز مناخا مناسباً لمشروع سلفي مضاد للدولة المدنية وثقافتها وتلك المجموعة الحليفة للحاكم في النظام السابق التي تحمل توجهاته والمتمثلة بحزب الإصلاح شكلت إعاقة للوعي الفردي والجمعي من العبور إلى الدولة المدنية الحديثة وتحقيق النصر لثورة الشباب التي خرجت من أجل بناء دولة مدنية ,حيث كان ذلك أول مطلب من مطالب الشباب الثوار, لقد تحالف الإصلاح لإفشال مشروع الدولة المدنية مع مختلف القوى التي تلتقي معه عند منطق الغنيمة ولاستملاك السياسي للدولة وعند تعظيم القبيلة وجعلها أصل المجتمع ودعم البرجوازية الطفيلية والحفاظ على استمرارها ومن هذا التحالف ينطلق لتحقيق أهدافه في إطار مشروعه السياسي والثقافي للاستيلاء على قيادة وإدارة المؤسسات الاقتصادية برأسمال منزوع عنوة من المال العام مع تمويل إقليمي يعزز من الوجود السياسي والاجتماعي لهذا  التحالف.. إن المزاعم التي تبناها حزب الإصلاح والمتحالفون معه عقائدياً عن أن الدولة المدنية مناهضة للعقيدة كانت العقبة الأولى تلتها عقبات أخرى تم اصطناعها من قبل النخب الحاكمة وهي في مجملها كانت لا ترغب بالمضي في مسار الدولة المدنية, لأن واقعها السائد هو من يمنحها استملاك السلطة والثروة وفق مرجعيات جهوية ودينية مفارقه لمنطق العدالة والدولة وآلياتها المؤسسية والقانونية.

إن بناء وإنشاء الدولة المدنية يتطلب التحول من السلطة والمعارضة أو الشركاء في الحكومة الجديدة من رفع الشعارات المرتبطة بالدولة المدنية ومفهومها إلى مرحلة العمل الواقعي المعاش من أجل تحول تلك الشعارات من أفكار ونماذج تصويرية إلى خدمات ملموسة وذلك يعني بالضرورة وجدود حركة اجتماعية, ثورية فاعلة ومنظمة تسهم في ترسيخ التحول السياسي.. لذلك جاءت جبهة إنقاذ الثورة من رحم ساحات الشباب كمكون شبابي وتنظيمي فاعل للحفاظ على أهداف الثورة, يشكل منها ومعها وفي إطارها مفهوم المواطنة كنمط جديد للعلاقات بين أفراد المجتمع ولكن من المفارقات العجيبة بدلاً من أن تنحاز الأحزاب المؤيدة للثورة لمناصرة هذه الجبهة المنقذة لأهداف ثورة الشباب عملت وخاصة الأحزاب التقليدية والدينية التي يترأسها حزب الإصلاح على التوظيف السياسي للعصبيات التقليدية القبلية والطائفية باعتبارها آلية لتنظيم مصالحها الخاصة وفرض وجودها السياسي في المجال العام بحكم أن البنية العصبوية ومنظومة ثقافتها التي تعد نقيضاً للحداثة السياسية في كافة تشكلاتها ضمن مفهوم الوطن والمواطنة وقامت بتسليط هذا اللفيف على شباب جبهة إنقاذ الثورة وبدأت بممارسة الأسلوب الذي كان يمارسه نظام معلمهم وكبيرهم الذي علمهم السحر الرئيس السابق صالح, الذي مازال يعيش في وجدانهم كملهم سياسي وشيخ للمكر والخداع, فتم تخوين كافة رموز وأعضاء ومناصري جبهة إنقاذ الثورة التي تتمسك بضرورة تحقيق الهدف الأول للثورة “بناء دولة مدنية”وإرهابهم من خلال ممارسة الخطف لأعضائها الناشطين وتسليط بلاطجة للاعتداء على أنصار الجبهة وتهديد رموزها وشن حملات تشويه لملهمها الأول القاضي أحمد سيف حاشد الذي قاد الشباب الثوار في بداية انتفاضتهم الأولى التي كان العديد من النخب يتحاشى مناصرة الشباب الثوار في ذلك الوقت.

وتكمن دلالة ذلك في التغيب المقصود للركائز والمقومات الأساسية التي تنهض عليها الدولة المدنية من خلال خلق وعي ضدي يكبح تموضع الحداثة السياسية وتشكلاتها بنيويا ومعرفيا بحجة عدم ملاءمتها لخصوصية المجتمع المزعومة وذلك من خلال همجية الاعتداء على دعاة الدولة المدنية لإقناع المجتمع الدولي أن الدولة المدنية ستفتح باباً للتمرد والفوضى, لأن المجتمع لا يتقبلها.

إن شعار الثورة الشعبية التي قادها الشباب كان مظهراً مجدداً في وعي المجتمع ومكتسباته من الثقافة السياسية الحديثة وهنا أظهر المجتمع تصوراً فكرياً لمفهوم الدولة الذي تبلور بمطلب بناء دولة مدنية مفاده أن ديمومة مؤسسة الدولة تأتي من كونها الكيان السياسي والقانوني الذي يستند إلى فكرة المشروع الحداثي الجاري تحقيقه في المجتمع, أي أن طبيعة الدولة تتقرر من خلال الكيفية التي تدير بها شئون المجتمع فالدولة تعد كياناً اصطناعياً أبدعه الفرد ليبقى دائماً في خدمته ومعنى ذلك أن الدولة ليست غاية بحد ذاتها بل أهميتها تكمن في تحقيق الحرية والمساواة والإنصاف وهو ما يخلق الاستقرار السياسي والاجتماعي وهنا تكون الدولة المتمثلة بحكومة الوفاق الوطني والمبادرة الخليجية مناقضة لأساس تشكلها وتشكل هي الأخرى عدوانا عليه وكانت الثورة رداً لعدوان الدولة على المجتمع واستمرار هذا العدوان هو الذي نهضت لمواجهته جبهة إنقاذ الثورة حتى لا يتم تذويب الثورة ضمن العدوان وان تبقى ثورة الشباب الشعبية ركيزة لتطويع الحكومة الجديدة بأن تعمل على مركز الولاء العام وتعقلن أداءها ونشاطاتها الإنمائية التي من خلالها يتحقق الولاء العام والاندماج الاجتماعي والسياسي وإنقاذ البلاد من التشرذم والتفكك وتعدد الو لاءات والبرجوازية الطفيلية التي تستثمر الثروات بإسناد من محيطها الاجتماعي المستفيد والمتجانس معها.

وهنا يترتب على شباب الثورة المناصرين للهدف الأول لثورتهم أن ينضموا إلى قوام جبهة الإنقاذ وأن لا ينصاعوا للترويجات الماكرة التي ترغب بإجهاض ثورتهم من خلال إعادة إنتاج النظام لنفسه ولطفيلياته التي علقت بجسد الثورة.رهابهم من خلال ممارسة الخطف لأعضائها الناشطين وتس

زر الذهاب إلى الأعلى